السبت، 29 فبراير 2020

ماهي عقوبة انتهاك حرمة ملك الغير ؟

جريمة انتهاك حرمة الغير 




ماهي عقوبة انتهاك حرمة ملك الغير ؟


حدث الباب الرابع عشر من قانون العقوبات والذى يحمل عنوان "انتهاك حرمة ملّك الغير" ، عن العقوبات التى تقع لكل من اعتدى على مسكن غيره بقصد ...
يحرم قانون العقوبات انتهاك حرمة الغير، ومتابعة ومراقبة هذا الشخص بطريقة مستمرة، ومنعه من مزاولة عمله


سوف نتحدث في مقال اليوم عن 

عقوبة البناء على ملك الغير

المادة 371 من قانون العقوبات المصرى         
جريمة الاعتداء على ملك الغير
عقوبة التهجم على المنزل 
حكم التعدي على الاملاك الخاصه
المادة ٣٧٠ عقوبات

 انتهاك حرمة ملك الغير ( 1 ) 369 مادة كل من دخل عقارا فى حيازة أخر بقصد منه حيازته بالقوة أ وبقصد ارتكاب جريمة فيه أو كان قد دخله قانوني وبقي فيه بقصد ارتكاب شيء مما ذكر يعاقب بالحبس مدة ل تجاوز سنة أ وبغرامة ل تجاوز ثلثمائة جنيه مصري. وإذا وقعت هذه الجريمة من شخصين أو أكثر وكان أحدهم على القل حامل سلحًا أو من عشرة أشخاص على القل ولم يكن معهم سلح تكون العقوبة الحبس مدة ل تجاوز سنتين أو غرامة ل تجاوز خمسمائة جنيه مصري. ( 1 ) 
370 مادة كل من دخل بيتا مسكونا أو معد للسكن أو فى أحد ملحقاته أو سفينة مسكونة أو فى محل معد لحفظ المال وكانت هذه الشياء فى حيازة أخر قاصدا من ذلك منع حيازته بالقوة أو ارتكاب جريمة فيها أو كان قد دخلها بوجه قانوني وبقي فيها بقصد ارتكاب شيء مما ذكر ، يعاقب بالحبس مدة ل تزيد على سنتين أو بغرامة ل تجاوز ثلثمائة جنيه مصري . ( 2 )
 371 مادة كل من وجد فى إحدى المحلت المنصوص عليها فى المادة السابقة مختفيا عن أعين من لهم الحق فى إخراجه يعاقب بالحبس مدة ل تتجاوز ثلثة أشهر أو بغرامة ل تتجاوز مائتي جنيه.
 مادة 372 وإذا ارتكب الجرائم المنصوص عليها فى المادتين السابقتين ليل تكون العقوبة الحبس مدة ل تتجاوز سنتين.

 مادة 372 مكررا ( 1( كل من تعدي على أرض زراعية أو ارض فضاء أو مبان مملوكة للدولة أو لحد الشخاص العتبارية العامة أو لوقف خيري أو لحدى القطاع العام أو لية جهة أخرى ينص القانون على اعتبار أموالها من الموال العامة وذلك بزراعتها أو غرسها أو إقامة إنشاءات عليها أ وشغلها أو النتفاع بها بأية صورة يعاقب بالحبس وبغرامة ل تجاوز ألفين من الجنيهات أو بإحدى هاتين العقوبتين ويحكم على الجاني برد العقار المغتصب بما يكون عليه من مباني أو غراس أ وبرده مع إزالة ما عليه من تلك الشياء على نفقته فضل عن دفع قيمة ما عاد من منفعة . فإذا وقعت الجريمة بالتحايل أو نتيجة تقديم إقرارات أو الدلء بيانات غير صحيحة مع العلم بذلك تكون العقوبة الحبس مدة ل تقل عن سنة ول تزيد على خمس سنين وغرامة ل تقل عن ألف جنيه ول تزيد على خمسة آلف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. وتضاعف العقوبة المنصوص عليها فى الفقرتين السابقتين فى حالة العود. ( 1 )

 373 مادة كل من دخل أرضا زراعية أو فضاء أو مباني أو بيتا مسكونا أو معد للسكن أ وفى أحد ملحقاته أو سفينة مسكونة أو فى محل معد لحفظ المال ولم يخرج منه بناء على تكليفه ممن لهم الحق فى ذلك يعاقب بالحبس مدة ل تجاوز ستة أشهر أو بغرامة ل تجاوز مائتي جنيه. مادة 373 مكررا ( 2( ألغيت 


عقوبة البناء على ملك الغير

المادة 371 من قانون العقوبات المصرى         
جريمة الاعتداء على ملك الغير
عقوبة التهجم على المنزل مصر
حكم التعدي على الاملاك الخاصه
صيغة دعوى تعدى على ملك الغير
الدفوع القانونية فى جنحة دخول عقار
المادة ٣٧٠ عقوبات

0 التعليقات

إرسال تعليق